إسكوا: خسائر عُملتي السودان ولبنان تجاوزت 80%

الدولار - موقع التجارة ويب - www.alttejarat.com

التجارة ويب – www.alttejarat.com

لبنان سجل الارتفاع الأعلى في مستوى الأسعار، حيث تشير النتائج إلى أن الأسر باتت في 2021 تحتاج إلى مبلغ بالليرة اللبنانية أكبر بنحو 5.5 مرات عمّا كانت تحتاجه في 2019 لشراء الاحتياجات نفسها.

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا) إن خسائر عملتي السودان ولبنان تجاوزت 80% على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

وذكرت إسكوا ، في تقرير قبل أمس الأربعاء أن الجنيه السوداني فقد 87% من قوته الشرائية، في حين فقدت الليرة اللبنانية 82% بين 2019 و2021.
ويعاني السودان ولبنان من أوضاع اقتصادية وسياسية متردية، بالإضافة إلى احتجاجات شعبية.

وجاء تقرير إسكوا -وهي إحدى منظمات الأمم المتحدة- تحت عنوان “إطلاق نتائج جديدة لمماثلات القوة الشرائية في المنطقة العربية: الحجم الحقيقي للاقتصادات العربية”.

في حين شهدت معظم البلدان العربية انخفاضًا في مستوى الغلاء عند مقارنتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، فقدت العملة المحلية في كل من السودان  و لبنان أكثر من 80% من قوّتهما الشرائية بين 2019 و2021.

وفي لبنان -الذي سجل الارتفاع الأعلى في مستوى الأسعار- فتشير النتائج إلى أن الأسر باتت في 2021 تحتاج إلى مبلغ بالليرة اللبنانية أكبر بنحو 5.5 مرات عمّا كانت تحتاجه في 2019 لشراء الاحتياجات نفسها.

أما السودان -وفق التقرير- فشهد أكبر تغيير بالنسبة المئوية في قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي منخفضا بحوالي 20%.

وحافظت الإمارات والبحرين على المستوى نفسه للناتج الحقيقي، في حين سجلت مصر الزيادة الأعلى في ناتجها بنسبة 18%، بحسب التقرير.

وقال ماجد سكيني، المدير الإقليمي لبرنامج المقارنات الدولية في الإسكوا إن “حساب الناتج المحلي الإجمالي محسوبا على أساس مماثلات القوة الشرائية، بدلاً من أسعار الصرف، يبين الأحجام الحقيقية للاقتصادات، وتصحح فوارق الأسعار بين البلدان”.

وعند مقارنة مستويات أسعار الدول العربية مع مستوى الأسعار في الولايات المتحدة الأميركية، يُظهر التقرير أن مستوى الغلاء في العراق سجل انخفاضا ملحوظا في 2021، نتيجة ارتفاع القوة الشرائية للدينار، الذي يرتفع أمام الدولار.

وكان تقرير لمنظمة إسكوا قال إن عدم الاستقرار السياسي في السودان أدى إلى انكماش النمو في قطاع الخدمات، وتراجع الاستثمارات في قطاعي العقارات والأعمال التجارية، في حين عانت الزراعة من نقص في المدخلات، لا سيما الوقود.

 

المصدر:الجزيرة

أخبار الاقتصاد – الأخبار الاقتصادية

المنتجات الايرانية- منتجات ايرانية

الاستيراد من إيران – الاستيراد من ايران – استيراد من ايران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة
الجودة مع الخبرة والأسعار المعقولة
صناعات التهوية - ماكينات التعبئة - ماكينات تفريخ البيض