1. الرئيسية
  2. »
  3. الاستيراد من إيران

الاستيراد من إيران

التصدير من إيران موقع التجارة ويب www.alttejarat.com
إيران
ما هي منتجات تصدرها إيران؟
ما هي البلاد التي تصدر إيران منتجاتها إليها؟
ما هي طرق تصدير السلع والبضائع من إيران؟ ما هي طريقة تصدير البضائع؟
كم هي نسبة تصدير المنتجات الإيرانية؟

إن الإنسان يحتاج إلى كثير من المنتجات والآلات والمواد الغذائية و حاجات آخرى طوال اليوم والحكومات تتوفر حاجات المجتمع عن طريق الإنتاج والتصنيع أو الإستيراد. كثير من الدول في العالم أو كل بلاد العالم لايستطيع أن يتوفر حاجاته في داخل البلاد ويحتاج باستيراد بعض البضائع والسلع. فمن جهة أخرى يمكننا أن نقول إن بعض الدول يقوم بتصدير / صادرات منتجاته ومحاصيله إلى البلدان الأخرى في العالم وإيران تعتبر من البلدان تقوم بتصدير السلع والمحاصيل إلى البلدان المختلفة في العالم.


إيران

ايران / الجمهورية الاسلامية الايرانية / جمهورية إيران الاسلامية تقع جنوب غربي آسيا.

بحر قزوين يحدد إيران من الشمال و الخليج الفارسي أو خليج الفارس وخليج العمان يحددها من الجنوب.

أما من الجهة الشمالية الغربية تحددها هذه البلدان المجاورة: أذربيجان – ناخيتشيفان – أرمنيا ومن جهة الشمال الشرقي تحددها تركمنستان.

تقع باكستان وأفغانستان في الجهة الشرقية لإيران ومن الجهة الغربية تحددها تركيا والعراق.

إيران تعتبر من البلاد التي تشمل طاقات مختلفة وكثيرة تتمتع منها في الاستهلاك الداخلي والتصدير إلى البلدان الأجنبية.


ما هي منتجات تصدرها إيران؟

إيران تقوم بإنتاج أنواع المحاصيل والمنتجات المختلفة ويوجد فيها كثير من المصانع والمعامل التي تنشط على دوام الساعة.

يمكننا أن نقول إن صادرات إيران ينقسم على قسمين وهما صادرات المنتجات النفطية والنفط و صادرات المنتجات غير النفطية. تسعى الحومكة الايرانية لإرتفاع نسبة صادرات المنتجات غير النفطية وأن تحرر نفسها من الانتماء إلى الصادرات النفطية.

هنا نشير إلى المنتجات الايرانية تصدر إلى البدان المختلفة في العالم.

تعتبر المنتجات النفطية و الغازية والبتروكيميائية من أهم مجموعات المنتجات التي تصدرها إيران ومنها :

الغاز الطبيعي – الزيوت الصناعية ومنتجاتها – البولي إيثيلين – البروبان السائل –الميثانول.

المواد البناء والمنجات المعدنية

خام الحديد – النحاس أو خام النحاس – الرخام – الزنك – الجص – كروميت – ملح الطعام – سيراميك – الرمل و الحصباء – الإسمنت – سترونشيوم –بلاطة.

المواد الغذائية

إن المحاصيل الزراعية والمواشي ومنتجاتها مثل الجلود والطيور والأسماك بشكل عام تكون من المنتجات والمحاصيل التي يتم تصديرها من إيران إلى البلدان الأجنبية يمكننا أن نقول إن الفستق والرطب والجلود والزعفران الايراني يعتبر من أهم ما يصدر إلى البلدان المختلفة والمنتجات الأخرى هي : العنب و البطيخ الأحمر والتفاح والتين والسمك والكافيار والجمبري وجلد الحيوانات.

ومن المنتجات الاخرى التي تصدر من إيران هي مجموعة من منتجات هذه الصناعات في إيران:

منتجات الصناعات اليدوية

تقوم إيران بتصدير المنتجات الإلكترونية والكهربائية أيضا

الورق والمنتجات الورقية

الأريكة

التبغ

الألبسة واامنتجات الجلدية

مشاهدة مجموعة من الصناعات المختلفة الايرانية التي تصدر من إيران


ما هي البلاد التي تصدر إيران منتجاتها إليها؟

هل تعلم أي بلد يستورد المنتجات الإيرانية؟ ما هي إسم هذه البلاد؟

الصين والعراق والإمارات العربية المتحدة وتركيا وأفغانستان؛ هذه البلدان تعتبر من أهم شركاء إيران التجاريين حسب الإحصائيات الأخيرة المختصة بـ 10 أشهر لسنة 1399 الايراني (2020-2021 م )

تعتبر هذه البدان أكبر مستوردين المنتجات الإيرانية في هذه السنة، ولكن إيران تصدر منتجاتها إلى بلدان مختلفة وكثيرة وهذه المنتجات ليست المنتجات النفطية فقط بل تصدر إيران منتجات صناعات المختلفة مثل المنتجات الغذائية والدوائية والكيميائية و أيضا تصدر الأدوات المنزلية والأجهزة والآلات المكتبية والمنتجات الأخرى التي يمكنك أن تبحث عنها في قسم الصناعات والمنتجات الايرانية في موقعنا التجارة ويب .

والآن نشير إلى بعض هذه البلدان مستوردين المنتجات الايرانية:

البلاد الآسيوية والأفريقية و الأروبية وأمريكا الجنوبية منها:

العراق – أفغانستان – تركيا – الإمرات العربية المتحدة – الصين – إندونيسيا – إيطاليا – سويسرا – إسبانيا – النرويج – رومانيا – الدول المطلة علی الخليج الفارسي بشكل عام  – ألمانيا – إنجلترا – فرنسا – بلجيكا – بولندا – بعض البلدان في أمريكا الجنوبية – أستراليا – اليابان – الهند – باكستان – إندونيسا – تايوان – طاجيكستان – ماليزيا – أذربيجان – كينيا – عمان – بلجيكا – تركمانستان – سوريا – السودان – طاجيكستان – الكويت – أرمينيا – باكستان – جمهورية التشيك.


ما هي طرق تصدير السلع والبضائع من إيران؟ ما هي طؤيقة تصدير البضائع والسلع؟

إيران هي في مجاورة البحر وتتمتع من المطارات الدولية والطرق البرية العديدة والسكك الحديدية. وبهذا السبب تسطيع أن ترسل منتجاتها ومحاصيلها بأي نوع من أنواع طرق شحن البضائع.

الشحن البري:

يمكن إعتباره كطريق أرخص في مقارنة أنواع طرق الشحن في المسافات الطويلة ولكن لايمكن نقل أكثر من 30 طن من السلع عن طريق الشاحنة. إيران تشتمل على طرق مجهزة يمكن نقل البضائع فيها بسهولة ودون مشكلة وطرقها تكون آمنة ويمكن الحصول على الوقود في الفواصل القصيرة بالسهولة بسبب كثرة محطات الوقود ويمكن السائق أن يستريح في إستراحات الطرق المتوفرة والآمنة جدا.

 

الشحن السككي:

السكك الحديدية توجد في إيران فيمكن نقل البضائع عن طريق الشحن السككي. إن إيران تصدر منتجاتها عن طريق القطار إلى بعض الدول المجاورة وغير المجاورة. ومن هذه الدول هي تركيا وأفغانستان وباكستان التي يتم نقل البضائع وشحنها عن طريق السكك الحديدية من إيران.

 

الشحن البحري:

إيران تتمتع من البحر للتصدير وإستيراد البضائع والسلع. يتم نقل المنتجات الإيرانية وتصديرها عن طريق الشحن البحري و السفن العملاقة للشحن وهذا النوع من الشحن يختص حجم كبير من الصادرات الايرانية. إيران تشتمل على موانئ كثيرة لنقل منتجاتها ويمكن الإشارة إلى بعض موانئ إيران هنا:

ميناء الشهيد رجايي

ميناء الإمام خميني

ميناء بوشهر

ميناء الشهيد باهنر

ميناء اميرآباد

ميناء لنگه

ميناء خرمشهر

ميناء جابهار/ چابهار

ميناء انزلي

ميناء آبادان

ميناء قشم

ميناء جاسك

ميناء آستارا

ميناء كناوه / گناوه

ميناء نوشهر

ميناء نكا

ميناء فريدونكنار

 

الشحن الجوي:

يمكن شحن البضائع والسلع والمنتجات عن طريق الشحن الجوي. في هذا النوع من الشحن يضع البضائع داخل الطائرات فوق قواعد خشبية وأقل كمية من السلع التي يمكن حملها هي 100 طن وأعلى الكمية هي 600 طن فقط وإن الأسعار وكلفة الشحن الجوي غالية جدا في مقارنة آخر أنواع طرق الشحن.


كم هي نسبة تصدير المنتجات الإيرانية؟

34.256.000.000  دولار( 34 ميليار و 256 مليون دولار) : قيمة السلع والمنتجات غير النفطية التي صدرتها إيران في سنة ۱۳۹۹ الايرانية / ۲۰۲۰-۲۰۲۱ م.

 

حجم السلع التي تم تصديرها من إيران: 112 مليون طن، في سنة ۱۳۹۹ الايرانية / ۲۰۲۰-۲۰۲۱ م.

 

 

موقع التجارة ويب

القائمة