عقدت وزارة التجارة، اليوم الأحد، اجتماعا بحثت فيه آليات مواصلة مواجهة كورونا، مشددة على استمرار العمل بدوائرها لتسيير أمور المواطنين .وذكرت الوزارة في بيان نقله الناطق الرسمي ، إنها عقدت “اجتماعا استثنائيا لمناقشة آليات مواجهة فيروس كورونا وتطبيق الاجراءات التي حددتها لجنة الامر الديواني رقم 55”.

وزارة التجارة العراقية وعملها لمواجهة كورونا



وأكد وزير التجارة، الدكتور محمد هاشم العاني، أن “الاجتماع ناقش متابعة توصيات اللجنة الوزارية لمواجهة فيروس كورزنا والاجراءات التي اتخذتها دوائر وشركات الوزارة للحد من اثار انتشار الفيروس واجراء عمليات التعقيم والتعفير وايقاف عمل المطاعم والكافتريات الداخلية”.
وأشار الوزير، إلى “أهمية تواجد الدرجات الخاصة ومدراء الاقسام المعنية وحتى موظفي الدوائر الخدمية التي لها علاقة بحاجات الناس ونظام البطاقة التموينية من اجل تسيير الاعمال المناطة بهم بما يوفر للمواطنين حصصهم من المواد الغذائية”.
وبين، أن “جميع دوائر الوزارة وشركاتها بدأت فعليا بتطبيق الاجراءات التي حددتها لجنة الامر الديواني لمواجهة فيروس كورونا والتعامل بشكل جدي لمواجهة التحديات التي قد تؤدي الى انتشار الفيروس”.
وكان وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، قد أكد بوقت سابق، “أهمية استنفار كل الجهود الممكنة للوقاية من هذا الوباء خاصة في الدوائر التي فيها اعداد كبيرة من المراجعين مما يتطلب اتخاذ اعلى درجات الحيطة والحذر لمواجهة الوباء من خلال التوعية عبر ندوات تقام بالتنسيق مع جهات اختصاصية في وزارة الصحة”.
ولفت إلى، “أهمية استحداث وحدات طبية في شركات ودوائر الوزارة، فضلا عن تعطيل الدوام في مواقع الوزارة في المحافظات التي اعلن فيها الوباء واستخدام الكمامات والتعقيم لجميع مواقع العمل”.
وأشار الوزير العاني، إلى “منح صلاحيات واسعة للادارات العامة للتعامل مع الوباء وامكانية التثقيف والتوعية في منع المصافحة والتقييل وتحديد ومنع التزاور بين موظفي الوزارة كذلك اصدار ملصقات خاصة للتوعية والتثقيف “.
وتابع، أنه “تقرر كذلك إلغاء بصمة الدخول والخروج، وتنظيف الحمامات الداخلية، فضلا عن منع اي طابور للموظفين، وتوفير مياه الشرب بشكل كامل”.
وبين، أن “من القرارات ايضا، ارتداء الكمامات من قبل الموظفين والمراجعين، وإيقاف إجازات السفر وفتح النوافذ في الغرف، وأن يكون الدوام على شفتات حسب خطوط النقل”.
وأضاف، أن “اجتماع الهيئة أوصى بعدم ترطيب أصابع اليد من الفم عند تصفح البريد، وتشكيل لجان متابعة، وإجراء جولات ميدانية من قبل المدراء، إضافة إلى عدم استخدام المصاعد وإيقاف الدورات والندوات والمؤتمرات، وعدم المصافحة والتقبيل اثناء التحية”.

المصدر: وزارة التجارة العراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة