ما هي التجارة وما هي أنواعها؟

ما هي التجارة وأنواعها؟ما هي التجارة وأنواعها؟ معكم في موقع التجارة www.alttejarat.com
التجارة بانواعها المختلفة

بواسطة: كتاب موقع التجارة ويب – alttejarat.com

محتويات

ما هي التجارة؟
أنواع التجارة
التجارة الداخلية ( التجارة المحلية)
التجارة الخارجية ( التجارة الدولية)
التجارة الإلكترونية


التجارة

اليكم معلومات حول تعريف التجارة والتجارة الداخلية وأنواعها والتجارة الخارجية وأنواعها والتجارة الإلكترونية.

إن التجارة تعتبر من إحدى فروع الأعمال و هذه المصطلح أي التجارة يطلق على الأعمال التجارية. إن الشراء والبيع وشراء السلع والخدمات تجري من خلال التجارة.

إن التجارة تشتمل على مجالات مختلفة وهي الأسواق المحلية والداخلية في البلاد والأسواق الدولية في خارج البلاد. إن التجارة تشمل الطرفين وتجري بين الطرفين أو أكثر ومن المكن أن يكون أحد أطراف التجارة شخصا أو شركة أو بلدا.

التجارة هي عملية توزيع البضائع المنتجة في النطاقات المختلفة وهذه العملية تجري عن طريق أنظمة محلية أو الدولية كـ الأنظمة القانونية والسياسية، والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والتجارة تشمل أنواع العمليات المالية أي البيع والشراء.

إن التجارة تنقسم على أنواع مختلفة نشير إليها في هذا المجال في موقع التجارة.


أنواع التجارة

ما هي أنواع التجارة؟

إن التجارة تشتمل على ثلاثة الأنواع و وهذه التجارات الثلاثة تتكون من الأنواع المختلفة من التجارة ونشير إليها في التالي:

التجارة الداخلية ( التجارة المحلية ) وأنواعها:  1- تجارة الجملة. 2- تجارة نصف الجملة. 3- تجارة التجزئة.

التجارة الخارجية ( التجارة الدولية) وأنواعها: 1- التصدير. 2- الاستيراد. 3- الترانزيت.

التجارة الإلكترونية.

في هذا المجال نريد أن نشرح لكم أنواع التجاراة المذكورة أي التجارة الداخلية والتجارة الخارجية والتجارة الإلكترونية. كونوا معنا في موقع التجارة….


تعريف التجارة الداخلية ( التجارة المحلية) وأنواعها

ما هي التجارة الداخلية أو المحلية

إن العمليات التجارية التي تجري في الأسواق المحلية في داخل البلاد والمنطقة المحددة تسمي بالتجارة الداخلية أو المحلية والتجار يقومون بشراء السلع وبيعها في هذه الأسواق المحلية ويتم إستخدام العملة المحلية في التداول. كما ذكرنا سابقا إن التجارة الداخلية أو التجارة المحلية تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي :

تجارة الجملة:

إن التاجر في تجارة الجملة يشتري البضائع من مصنعيها في كميات كبيرة ويقوم ببيعها لتاجر التجزئة وهو يبيع هذه البضائع للمستهلكين وبهذا السبب يمكننا أن نقول إن تجارة الجملة هي تجارة يتم تداول السلع والخدمات من المنتجين إلى تجار الجملة عن طريقها بينما تكون كميات المنتجات كبيرة وأسعارها منخفضة.

تجارة نصف الجملة:

إن مصطلح تجارة نصف الجملة يستخدم بشكل قليل وهو تداول السلع والخدمات من التجار إلى التجار بكميات وأسعار متوسطة.

تجارة التجزئة:

إن البضائع في تجارة التجزئة تكون في كميات محدودة وليست كتجارة الجملة والتاجر في تجارة التجزئة هو حلقة الوصل بين المستهلكين وتجار الجملة. و من جهة أخرى يمكن أن نقول إن تجارة التجزئة تكون تداول البضائع والخدمات من تجار التجزئة إلى المستهلكين في كميات قليلة وأسعار مرتفعة.


التجارة الخارجية ( التجارة الدولية) وأنواعها

نعلم إن التجارة الخارجية أو الدولية ترتبط بعمليات تجارية بين الدول المختلفة، فجميع العمليات التجارية مع طرف خارجي تعتبر تجارة خارجية لأن عملية الشراء والبيع تجري بين شخصين أو عدة الأشخاص أو شركتين أو شركات من الدول المختلفة وواحد من الطرفين يكون أجنبي في هذه التجارة. يمكن أن تجري التجارة الدولية بين البلدين مع الحدود المشتركة ويمكن أن تجري هذه التجارة بين بلدان في القارات المختلفة.

إن التجارة الدولية تنقسم إلى 3 أقسام هي:

التصدير:

إرسال البضائع ونقل السلع من بلد إلى بلد آخر لبيعها.

الاستيراد ( توريد ) :

شراء البضائع والسلع من خارج البلدان وتوفيرها عن طريق الأسواق الخارجية ولا الداخلية.

الترانزيت :

إستيراد بعض السلع والبضائع من بلدان أخرى والقيام ببعض التعديلات والتحويلات على هذه البضائع والقيام بتصدير هذه السلع المعدلة إلى البدان الأخرى.


التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية؟ كل يوم نشاهد التطوير في الأمور المختلفة في حياتنا وأجهزتنا وبيئتنا ونرافق التغيير في مجالات مختلفة من الحياة وأسلوبها. إن التجارة تعتبر جزء من الحياة وليست شيء منفصل من أمورنا اليومية فإنها ترافق وتصاحب التطوير. لهذا وبعد ظهور الإنترنت وتطوير التكنولوجية واجهنا شكل جديد من التجارة. و هو أسلوب كان مختلف عن الأساليب السابقة والمألوفة. إن التجارة الإلكترونية هي تجارة تواكب التطورات الموجودة وعلينا أن نعرفها وكيفية إستخدامها. تجري عملية البيع والشراء في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت والوسائل الإلكترونية والخدمات الجديدة. هذه التجارة تحتاج إلى بعض الأجهزة الجديدة كالحاسوب والأجهزة الذكية وتجري كثير من عمليات الشراء والبيع عن طريق هذه الأجهزة. نشاهد في زمننا هذا إن أضخم الشركات وأكبرها تكون شركات تعمل في مجرى التجارة الإلكترونية وتمثل دورا عظيم في عملية البيع والشراء.

بواسطة: كتاب موقع التجارة ويب – alttejarat.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة