قطر تدعم المزارع المحلية بشراء منتجاتها مسبقاً

دعم المزارع المحلية بشراء منتجاتها مسبقاً- قطر

( موقع التجارة alttejarat.com )

أطلقت وزارة البلدية والبيئة القطرية برنامج “ضمان” لدعم المزارع المحلية من خلال التعاقد المسبق لشراء منتجاتها من الخضروات لموسم 2020/ 2021، وذلك بهدف وضع “أسعار ضمان” لشراء منتجات المزارع المحلية، وقيام المَزارع بإعداد خطتها الإنتاجية وفق احتياجات السوق المحلية.

ويتضمن البرنامج تعاقد المزارع مع شركة “محاصيل” للتسويق والخدمات الزراعية، على 12 نوعاً من الخضروات الأساسية، هي الطماطم، والخيار، والفلفل الحلو، والفلفل قرن الغزال، والباذنجان، والخس الروماني، والخس الأميركي، والجلجلان، والبقدونس، والنعناع، والبصل الأخضر والشبت.

وأوضحت الوزارة أن التعاقد لهذا الموسم بين المزارع والشركة لزراعة المحاصيل المذكورة سيتم بأسعار محفزة للمزارعين، تضمن لهم أفضل دخل، لافتة إلى أن برنامج “ضمان” سيتعاقد هذا الموسم على خضروات الدرجة الأولى والدرجة الثانية وبأسعار مميزة لكليهما.

وقالت إنها تضمن للمزارعين من خلال البرنامج متوسط أسعار تعاقد للخضروات الأساسية نحو 5 ريالات للكيلوغرام الواحد، وللورقيات 6.5 ريالات للكيلوغرام، فضلاً عن “أسعار ضمان” ثابتة للدرجتين الأولى والثانية من الخضروات على مدار الموسم بغض النظر عن أسعار السوق.

ودعت الوزارة المزارعين للمبادرة بالتسجيل للتعاقد المسبق مبكراً لدى شركة “محاصيل” لوضع خططهم الإنتاجية والبيع بأسعار مرتفعة، وتحقيق دخل مميز لمزارعهم، علماً بأن التسجيل مفتوح حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأولت الحكومة القطرية اهتماماً ملحوظاً بالشأن الزراعي في أعقاب الحصار، إذ رصدت 70 مليون ريال (19.2 مليون دولار) سنوياً، ولمدة 5 سنوات، للنهوض بالقطاع الزراعي.

وحققت قطر قفزة في الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات وتكوين مخزون استراتيجي منها، إذ ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من الألبان ومنتجاتها، خلال العامين الماضيين، من 27% إلى 106%، وفي الدواجن الطازجة ارتفعت من 49% إلى 123%، كما حقق الاستثمار في الصناعات الغذائية ارتفاعاً بنسبة 126%، ليبلغ نحو 5.2 مليارات ريال (1.4 مليار دولار) في 2019، مقارنة بـ2.3 مليار ريال عام 2016.

يُشار إلى أن شركة “محاصيل” تأسست في عام 2018، وهي شركة خاصة مملوكة بالكامل لشركة حصاد الغذائية إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، وقد نجحت في إبريل/ نيسان الماضي في تسويق 10 ملايين كيلو من الخضروات في السوق المحلي، وتسوق الشركة 30 صنفاً من الخضروات المحلية، من خلال 44 منفذ بيع للمجمعات الاستهلاكية الكبرى في البلاد.

المصدر: العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة