ترکمانستان تعلن إعادة فتح منافذها الحدودية مع ايران قريباَ

IranTurkmenistan

علن المتحدث باسم الجمارك الايرانية روح الله لطيفي عن إعادة فتح خط سكة الحديد مع تركمانستان أمام السلع الإيرانية في 20 حزيران / يونيو.

وقال روح الله لطيفي، في تصريحه لمراسل وكالة أنباء فارس: أعلن سفير إيران في تركمانستان ، بالاتصال مع المدير العام للجمارك في سرخس ، عن استئناف نشاطات خط السكة الحديد مع تركمانستان في 20 حزيران/ يونيو الجاري.

وأضاف المتحدث باسم مصلحة الجمارك: في الوقت الحالي ، تم توفير جميع البروتوكولات الصحية فيما يتعلق ببضائع السكك الحديدية ، بما في ذلك أنفاق التطهير وغيرها من الامور ذات الصلة.

وأكد أن هذه هي المرة الثالثة التي يعلن فيها التركمان عن موعد لفتح المنافذ الحدودية ، موضحا:أعلن التركمان، في وقت سابق في 1 و 10 يونيو ، عن إعادة فتح الحدود ولكن تم تأجيل الموعد إلى 20 يونيو.

وأشار لطيفي إلى أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن التجارة عبر الطرق البرية، موضحاً: في هذا الصدد ، أثيرت مسألة الرقابة على صحة السائقين ، مثل قياس درجات الحرارة والحجر الصحي وطرق العودة، ولم يتم التوصل الى نتائج لحد الآن.

وأضاف المتحدث باسم الجمارك: في الوقت الحالي ، ثمة 750 عربة بضائع متوقفة عند منفذ سرخس، و 131 عربة عند منفذ إنتشه برون و 6 عربات عند منفذ لطف آباد الحدودي مع تركمانستان.

ولفت الى ان السلع المتراكمة على الحدود هي في الأساس مواد بناء غير قابلة للتلف تم إيقافها خلال الأشهر الأخيرة بسبب إغلاق المنافذ الحدودية والطرق بين البلدين على خلفية تفشي كورونا.

واشار الى تفريغ 50 شاحنة من البضائع المصدرة عند الحدود بانتظار إعادة فتح المنافذ الحدودية.

وبحسب وكالة فارس، تقول بعض المصادر غير الرسمية إن تركمانستان أجّلت فتح المنافذ الحدودية مع إيران بسبب عدم الامتثال للبروتوكولات الصحية على حدودها مع أوزبكستان.

المصدر: وكالة انباء فارس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة