تدشين منجم لاستخراج التيتانيوم في شمال غرب ايران

تم تدشين منجم لاستخراج التيتانيوم قرب مدينة أروميه /شمال غرب ايران/ باحتياطي كبير يكافئ نحو 120 مليون طن.

وقالت مساعد مدير منظمة الصناعة والتعدين والتجارة بمحافظة أذربايجان الغربية بريسا عابدبور، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: إن الاحتياطي الاحتمالي لهذا المنجم الغني في أروميه يبلغ حوالي 30٪ من إجمالي احتياطيات التيتان المعدنية في البلاد كلها.

وأضافت: إن الاحتياطي النهائي لهذا المنجم الواقع بمنطقة قره أغاج في المحافظة يبلغ 56 مليون طن وتم توفير 40 فرصة عمل من خلال استغلاله.

وتابعت: يُعرف التيتانيوم بأنه أحد المعادن الإستراتيجية في العالم ويمتاز بالعديد من الاستخدامات والتطبيقات في الصناعات ذات التكنولوجيا المتقدمة كالجوفضاء.

ونوهت الى إن الخطوة الأولى في استغلال هذا المنجم الغني هي استخراج هذا المعدن والخطوة التالية هي معالجته وتصنيع منتجات مختلفة منه.

وأشارت عابدبور إلى أن إيران تعد إحدى البلدان المعدنية الغنية في العالم، لديها احتياطيات تيتانيوم مناسبة ، واوضحت: منجم قره أغاج في هذه المحافظة ومنجم كهنوج في محافظة كرمان /جنوب شرق/ يضمان احتياطيات تيتانيوم كبيرة في البلاد.

وأضافت: إنه مع بدء عمليات تشغيل منجم استخراج التيتان في قره أغاج وإقامة البنية التحتية اللازمة لإنشاء وحدة معالجة لهذا المعدن الاستراتيجي، ستكتسب المحافظة عوائد جيدة.

والتيتانيوم فلز انتقالي ​​لامع فضي اللون ذو كثافة منخفضة وقوة عالية وشديد المقاومة للتآكل في مياه البحر والوسط الحامضي والكلور.

ويمكن مزج التيتانيوم مع الحديد والألمنيوم والفناديوم والموليبدينوم للحصول على سبائك أكثر صلابة وأخف وزنًا تستخدم في تصنيع المنظومات الجوية مثل المحركات النفاثة والصواريخ والمركبات الفضائية وكذلك في الاستخدامات والتطبيقات العسكرية ومختلف العمليات الصناعية وصناعة السيارات والزراعة وانتاج الأطراف الاصطناعية كما تستخدم  في علاج الأسنان وزراعتها وتصنيع السلع الرياضية والأحجار الكريمة والهواتف المحمولة.

يقع منجم قره أغاج للتيتانيوم على مسافة 37 كم من مدينة أروميه وكيلومترين الى الشمال من قرية قره أغاج ، واكتشف في عام 1994 من قبل المديرية العامة للمناجم والمعادن .

المصدر: وكالة انباء فارس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة