تدشين الجزء الثالث من الخط السككي والمشاريع الاقتصادية المشتركة بين ايران وأفغانستان

وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان

( موقع التجارة alttejarat.com )

أعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان عن تدشين الجزء الثالث من خط سكة حديد خواف – هرات بين ايران وافغانستان في الخريف المقبل وتنفيذ عدّة مشاريع اقتصادية مشتركة بين البلدين.

وأضاف رضا أردكانيان، على هامش اجتماعه بوزير الخارجية الافغاني بالوكالة محمد حنيف أتمر بطهران اليوم الاثنين: أجريت محادثات بناءة للغاية بشأن التوظيف الأقصى للطاقات في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية في الفرصة المتبقية للحكومة الثانية عشرة (حكومة الرئيس روحاني) مع الجانب الأفغاني.

واشار إلى زيارته لأفغانستان قبل أحد عشر شهرا، موضحاً: إن الاجتماع مع الرئيس الافغاني أشرف غني أثار خلال هذه الزيارة العديد من الخطط للشركاء الاقتصاديين ، سواء في وزارة الطاقة أو غيرها من المؤسسات الاقتصادية والإنتاجية في إيران. 

ونوه وزير الطاقة الى تمخض زيارة الوفد الافغاني برئاسة وزير الخارجية بالوكالة أتمر عن نتائج جيدة في غضون المستقبل القريب بالنظر لتأكيد الوفد الافغاني الزائر في سياق تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى جهود إقامة معرضين ايرانيين متخصصين في كابل وهرات لتقديم قدرات الخدمات التقنية والهندسية ضمن اتفاقيات اليوم ، وأعلن عن عقد الاجتماع السادس للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين في كابل.

وتابع أردكانيان: تُبذل الجهود لوضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة الشاملة للتعاون طويل الأمد بين البلدين بهدف التوقيع عليها ، وفي إطارها، تم تحديد العديد من المشاريع في مجال الطاقة سواءً الاحفورية او المتجددة.

وأشار الوزير الايراني إلى إدراج 20 مشروعاً في قطاع الكهرباء على قائمة الاعمال معربا عن أمله بتنفيذها في أقرب وقت ممكن.

وأشار إلى أن إيران وأفغانستان ستنفذان مشاريع جيدة في قطاعي المياه والبيئة.

المصدر: وكالة انباء فارس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة