العراق : تجارة صلاح الدين تعلن إنهاء ملف مستحقات الفلاحين للعام الماضي

القمح موقع التجارة ويب alttejarat.com

التجارة ويب – www.alttejarat.com

 

أكدت مديرية تجارة محافظة صلاح الدين، يوم الاثنين (2021/06/07)، وجود سببين يقفان وراء انخفاض تسويق الفلاحين لمحصول الحنطة، فيما أعلنت إغلاق ملف مستحقاتهم للعام الماضي.

وقال مدير تجارة الحبوب فرع صلاح الدين جاسم محمد،  إن “صوامع ومجمعات الحبوب في المحافظة تسلمت لغاية اليوم  7 حزيران 2021 ما مقداره 260 ألف طن من الحنطة وهي كمية قليلة قياساً بموسم العام الماضي الذي تم فيه تسلم 720 ألف طن من الحنطة”، عازياً الموضوع إلى سببين هما “قلة الأمطار وانقطاع التيار الكهربائي وخصوصاً اثناء فترة نمو الحنطة مع جفاف الآبار”.

وأضاف، أن “توجيهات وزير التجارة الأخيرة تقضي بأن يتم غلق ملف مستحقات الفلاحين لعام 2020 مع صرف مستحقاتهم للعام الحالي قريبا”.

وتابع محمد أن “تسلُّم المحصول يتم حسب المواصفات والمقاييس والجودة بعد فحصه مختبرياً وتصنيفه بدرجة أولى أو ثانية أو ثالثة من قبل لجنة مكونة من جهاز السيطرة النوعية وجهاز الأمن الوطني التي أشرفت على تسلُّم الحاصل السنوي لمحافظة صلاح الدين للموسم 2021 في مجمع حبوب الدور وجميع المواقع الأخرى ملزمة بمواصفات ولا يمكن تجاوزها”.

وعن المشاريع قيد الانشاء أوضح مدير التجارة، أن “محافظة صلاح الدين أنجزت مشروع سايلو مجمع مخزني بطاقة تزيد عن 60 ألف طن في ناحية دجلة بتمويل من المحافظة على ارض تم التبرع بها من قبل مديرية زراعة صلاح الدين الى جانب مشروع اخر في ناحية الاسحاقي وهو قيد التنفيذ إذ تهدف المحافظة من هذين المشروعين إلى تقليل الزخم على المخازن والسايلوات في السنوات المقبلة”، مشيراً الى أن “مشروع مجمع حبوب سايلو بيجي المعدني يعد من المشاريع المتلكئة إذ كانت نسبة الانجاز فيه قبل 2014 ودخول عصابات داعش الإرهابية 85 % وبعد تحرير القضاء لم يبقَ من السايلو سوى الهياكل بعد سرقته بالكامل وكان المشروع بتمويل من المحافظة”.

وتمتلك مديرية تجارة الحبوب فرع صلاح الدين 7 مواقع لتجميع الحبوب وهي صومعة الشرقاط ومجمع حبوب بيجي، وصومعة تكريت، ومجمع حبوب العلم، ومجمع حبوب الدور، ومجمع حبوب سامراء، وصومعة الطوز.

المصدر: واع

أخبار الاقتصاد – الأخبار الاقتصادية

المنتجات الايرانية- منتجات ايرانية

الاستيراد من إيران – الاستيراد من ايران – استيراد من ايران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة