.
النفط والغاز والبتروكيمائية / الصناعات النفطية والغازية والبتروكيمائية
ما هو النفط؟ وما هي الصناعة النفطية؟
ما هو الغاز؟ وما هي الصناعة الغازية؟
ما هي البتروكيماويات؟ وما هي صناعة البروكيماويات؟

.

الطاقة، هي ما يبحث عنها الإنسان في كل حياته. وحصول الإنسان على الطاقات الجديدة يؤدي إلى الراحة في حياته. وصناعة النفط والغازوالبتروكيمائية هي ما يجهد العالم للحصول عليها لأنها توفر له الطاقة والقوة وإنتاج منتجات لايمكن إنتاجها إلا باستخدام النفط بشكل مباشر أو غير مباشر.


ما هو النفط (البترول)؟ وما هي الصناعة النفطية؟

النفط أو البترول هو مادة كثيفة سوداء سائلة. إن النفط سريع الإشتغال ويتكون من مزيج من المركبات العضوية.
إن النفط أو البترول تعتبر من أهم الصناعات وأهم الثروات الطبيعية في العالم.
إن صناعة النفط تكون صناعة معقدة تشمل عدة عمليات مختلفة لإستخراج النفط والتخزين والتكرير والنقل وكثير من العمليات الأخري حتى نصل إلى منتجات بتروكيماوية وقد تشتمل المعالجة في هذه الصناعة على فصل النفط وترسيبه وامتزازه ومعالجته حيويا.
ومن أهم أسباب انتشار النفط هو سهولة نقله وتحويله إلى مشتقات ، و انخفاض سعره وتوفره في كثير من البلدان التي لا تستهلك إلا القليل منه.
وفي يومنا هذا توجد مسابقة بين الدول الصناعية الكبرى في حصولهن إلى زيادة استيراده من الدول منتجة النفط. وكما نعلم إن النفط يعتبر من أهم الصناعات الموجودة لأن الصناعات المختلفة الأخرى تحتاج إليها للاستمرار والنفط هو الوقود الأساسي والرئيسي مثل البنزين وزيت الوقود.


ما هو الغاز؟ وما هي الصناعة الغازية؟

الغاز هو مرافق النفط وكلما نسمع موضوع عن النفط يخطار ببالنا الغاز. إن الغاز يعتبر من أهم مصادر الطاقة، الذي يكون بديل عن النفط من حيث الطاقة. إن الغاز يكون من المحروقات عالية الكفاءة ولكن مع الكلفة القلية. وجدير بالذكر إن الغاز يكون من المواد المحترقة التي تكون تأثيرها السلبي في البيئة قليل جدا.
يتم استخراج الغاز الطبيعي من الآبار الموجودة تحت البحر وبصفة عامة من المصادر الجوفية المرتبطة عادة بالترسيبات البترولية. ويستخدم كوقود حيث حل محل غاز الفحم على نطاق واسع لهذا الغرض، وكمصدر للمواد الوسيطة للتخليق العضوي.
يتم نقل الغاز عن طريق الأنابيب الخاصة إلى نقطة الجمع ومن هنا ينقل إلى معامل التكرير الخاص لإجراء بعض العمليات مثل التنقية، والمعالجة بواسطة بعض العمليات الفزيائية، والكيميائية، والتخلص من المركبات غير المرغوب فيها.


ما هي البتروكيماويات؟ وما هي صناعة البروكيماويات؟

البتروكيماويات هي مواد كيميائية مشتقة من النفط والغاز الطبيعي.
إن هذه المواد تُستخدم في أغراض تجارية مختلفة يعتمد انتاج البتروكيماويات على المعالجة متعددة المراحل للنفط والغاز كما تشمل صناعة البتروكيماويات منتجات تكرير النفط.
ويمكن الإشارة إلي 3مجموعات لهذه المنتجات البتروكيماوية:
1- الأوليفينات
2- المركبات العطرية
3- الغاز الاصطناعي

صناعة البتروكيماويات تكون صناعة العصر لأنها تلعب دورا رئيسيا في الاقتصاد والمجتمع، وقد حققت هذه الصناعة قفزة نوعية في تقديم آلاف المنتجات الهامة التي يستخدمها الناس كل يوم كالأدوات والأثاث ومستحضرات التجميل والأجهزة المنزلية والالكترونيات وألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح وغيرها الكثير ويمكن إستخدام البتروكيماويات في المجالات المختلفة الأخرى مثل الزراعة وإستخدام الأسمدة أو صناعة الشموع أو إستخدامها في المضافات الغذائية أو في إنتاج الألوان أو الأحدية أو الزجاجات البلاستيكية وإلخ.
وفي هذا الزمن نشاهد دول كثيرة تهتم كثيرا بصناعة البتروكيماويات بسبب أهميتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي في المستقبل.

موقع التجارة ويب

1 تعليق واحد. Leave new

  • هاني
    2021-08-01 22:29

    اين يتم بيع مواد تصنيع pvc patches في ايران و ماهي الاكواد الموجودة من بودرة pvc

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة