ما هي صناعة التأمين؟

معكم في موقع التجارة ويب

تعريف التأمين:
أنواع شركات التأمين:
مجموعة التأمين غير التجاري
 مجموعة التأمين التجاري

 

تعريف التأمين:

“التأمين هو نظام يهدف إلى تخفيض الخطر الذى يواجه الفرد أو المنشأة وفيه يحصل المؤمن له على تعهد لصالحه أو لصالح الغير من الطرف الآخر وهو المؤمن والذي يدفع بمقتضاه مبلغ معين عند تحقق الخطر وذلك نظير سداد قسط التأمين على أن يقوم المؤمن بتجميع الأخطار المشابهة والتنبؤ بقيمة الالتزامات المالية المترتبة على تحققهاً”.

أنواع شركات التأمين:
1- مجموعة التأمين غير التجاري:

تشمل هذه المجموعة ثلاث أنواع من المنشآت يقوم كل منها بهدف تأدية الخدمة التأمينية إما لصالح مجموعة من الأفراد أو تأكيدا لروح التعاون فيما بينهم و هى مجموعة التأمين التعاونى، أو لصالح الطبقة الضعيفة فى المجتمع حماية لها من الأخطار التى تتعرض لها، وفى نفس الوقت هى غير قادرة على تحملها أو مجابهتها بالطرق العادية وهى مجموعة التأمين الإجتماعى ، أو لاعتبارات اقتصادية واجتماعية مختلفة تستلزم تدخل الدول للقيام بدور المؤمن عندما تعجز أو لا تقبل شركات التأمين تغطية بعض الأخطار الهامة من وجهة النظر القومية وهى مجموعة التأمين الحكومى.

2- مجموعة التأمين التجاري:

تتميز منشآت التأمين التجارى بمميزات خاصة تميزها عن غيرها من المنشآت، وأهمها :

1. أنها تعتمد على رأسمال كبير يتفق مع حجم النشاط.
2. تهدف إلى تنمية التعاون بين أصحاب وحدات الخطر بجانب تحقيق ربح.
3. يوجد فى هذه المنشآت انفصال بين شخصية المؤمن وشخصية المستأمن.
4. يقوم على إدارة هذه المنشآت كفاءات إدارية محترفة، وهذه المنشآت تعتمد على خبرات متخصصة فى أداء العملية التأمينية مثل خبراء الدعاية والإعلان والتسويق وخبراء فحص وقبول الأخطار وخبراء الاستثمار والخبراء الاكتواريين وخبراء تسوية الخسائر.
5.التنظيم الإدارى يختلف من منشأة لأخرى تبعا لحجمها و أنواع التأمين التي تتعامل فيها والظروف المحيطة بها

المصدر: موقع أسود البيزنس

القائمة