صناعات إلكترونية وكهربائية؟ ما هي الصناعات الإلكترونية والكهربائية؟

 .الصناعات الإلكترونية والكهربائية
 أنواع الصناعات الكهربائية والإكترونية وتصنيفها
 الأهمية الاقتصادية للصناعات الكهربائية والإلكترونية
.
الصناعات الإلكترونية والكهربائية

صناعات إلكترونية وكهربائية

ما هي الصناعات الإلكترونية والكهربائية؟ و ما هي أنواع الصناعات الإلكترونية والكهربائية؟

الصناعات الإلكترونية وكهربائية  electrical and electronics industries: هذه الصناعة تشتمل على كل ما يتعلق بالإلكترونيات والكهرباء وتنقسم إلى أنواع مختلفة كـ صناعة الكهرباء المنزلية أو صناعة الكهرباء الصناعية وإلخ… ونستنتج إن هذه الصناعة تقوم بإنتاج التجهيزات والأدوات والمكونات الكهربائية والإلكترونية.

إن الصناعات الكهربائية والإلكترونية تشمل أنواع مختلفة في مجالات متنوعة وهي:

صناعة الكهرباء الصناعية – صناعة الكهرباء المنزلية – صناعة الإتصالات – صناعة الحواسيب – الصناعات السمعية والمرئية. ونحن في موقع التجارة نريد أن نشرح لكم هذه الصناعات. كونوا  معنا….


أنواع الصناعات الكهربائية والإكترونية وتصنيفها

كما نشاهد الأجهزة الإلكترونية والكهربائية في كل مكان نفهم إن الصناعات الإلكترونية تختلف عن الصناعات الكهربائية والأن نريد أن نشير إلى أنواع كل هذه الصناعات.

تُقسم الصناعات الكهربائية إلى صناعات خفيفة وثقيلة. وتندرج الوحدات الصناعية التي تنتج المكنات والآلات الكبيرة والمعامل اللازمة لتوليد الطاقة وإرسالها وتوزيعها واستخدامها تحت مظلة الصناعات الكهربائية الثقيلة. وتشمل منتجات تلك الصناعات المولدات العنفية والمراجل والأنواع المختلفة من العنفات والمحولات والمفاتيح الكهربائية وأجهزة التحكم والأفران الكهربائية وغيرها. في حين تشمل الصناعات الكهربائية الخفيفة المصاعد والرافعات والبرادات والمكيفات والمصابيح الكهربائية والبطاريات والأسلاك الكهربائية وخطوط نقل القدرة وغيرها.

أما الصناعات الإلكترونية فتُقرن بالصناعات الحاسوبية تحت مظلة صناعة المنتجات الحاسوبية والإلكترونية. وتتضمن لائحة تلك المنتجات الحواسيب بأنواعها الرئيسي والشخصي والمحمول، ومعدات التخزين الحاسوبية مثل سواقات الأقراص، والمعدات الملحقة بالحواسيب مثل الطابعات والمواسح، ومعدات الاتصالات مثل الهواتف اللاسلكية، ومعدات التحويل الهاتفي مثل المقاسم الهاتفية، والإلكترونيات الاستهلاكية مثل أجهزة التلفزة والراديو، والإلكترونيات العسكرية مثل الرادارات وأجهزة التوجيه وغيرها.

كما تشتمل صناعة المنتجات الحاسوبية والإلكترونية على تصنيع أنصاف النواقل أو الدارات المتكاملة، التي تعد عصب الحواسيب والكثير من المنتجات الإلكترونية الأخرى. ويُظهر الكثير من المنتجات الجديدة التقارب والتداخل بين التقانات المختلفة، مثل آلات التصوير الرقمية والأجهزة المحمولة التي توفر النفاذ اللاسلكي إلى الإنترنت.


الأهمية الاقتصادية للصناعات الكهربائية والإلكترونية

للصناعات الكهربائية والإلكترونية أهمية استراتيجية عالمياً، فهي تضم طيفاً واسعاً من المجموعات الصناعية، في الوقت الذي تغطي فيه أيضاً طيفاً واسعاً ومتنوعاً من السلع يراوح بين توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها واستخدامها، وهو التطبيق الأكثر شيوعاً، وبين آخر ما توصلت إليه تقانة الإلكترونيات الصِّغرية، مثل الهواتف الخلوية والحواسيب المحمولة والمنظومات العسكرية الفائقة القدرة.

وقد حققت الصناعات الكهربائية والإلكترونية نمواً ملحوظاً في العقدين الماضيين بفضل الانتشار المذهل للحواسيب والهواتف النقالة خصوصاً، كما حققت مشاركة إيجابية في صنع القيمة المضافة added value إبان العقد المنصرم.

تُعد صناعة أنصاف النواقل في البلدان الصناعية المتقدمة محركاً حقيقياً للنمو الاقتصادي، وتتمثل أهميتها بكونها «المادة الأولية» الضرورية لتطوير تقانات المعلومات والاتصالات الجديدة التي تقوم بدور مهم في توفير فرص عمل جديدة في تلك البلدان؛ إذ تستخدم وحدة تصنيع أنصاف نواقل نموذجية ما لا يقل عن ألف شخص، وتسهم كل وظيفة بدورها في إحداث وظيفة ونصف خارج الوحدة بين متعاقدين فرعيين ومزودي خدمات وغيرهم.

وقد غدت الصناعات الإلكترونية شاملة، إذ يصعب ربط انتماء الكثير من الشركات ومنتجاتها ببلد معين، فغالباً ما تُصمم المنتجات في بلد وتُصنّع في بلد ثانٍ وتُجمّع في ثالث.


المصدر: موقع الموسوعة العربية

 


موقع التجارة ويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة