1. الرئيسية
  2. »
  3. أنواع الصناعات
  4. »
  5. الماشية والطيور، ما هي أهمية تربية المواشي والطيور؟

الماشية والطيور، ما هي أهمية تربية المواشي والطيور؟

المواشي و الطيور ما هي أهمية تربية المواشي والطيور؟ موقع التجارة ويب www.alttejarat.com

المواشي والطيور

اهمية تربية المواشي والطيور
فوائد تربية الحيوانات والدواجن
إجراءات اللازمة لتربية المواشي والطيور
أهمية التغذية الجيدة للحيوانات والدواجن
أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في إدارة مزارع الحيوانات والدواجن

———————————————————————————-

اهمية تربية المواشي والطيور

يساهم الإنتاج الحيواني (شاملا الدواجن) مساهمة ضرورية للأغذية والزراعة والتنمية الريفية.  وتشمل المنتجات والخدمات التي يعطيها الإنتاج الحيواني اللحم، اللبن، البيض، الألياف، الجر (العمل) والروث الذي يستخدم كسماد وكوقود وهذه تسهم مساهمة فعالة في مقدرة حفظة الثروة الحيوانية لإدارة المخاطر وتساعد على الحفاظ على النسيج الاجتماعي في المجتمع. وتزداد أهمية الإنتاج الحيواني نظراً للنمو السكاني، ارتفاع الدخول والتحضر في الأقطار النامية وهى عوامل تؤدي إلى زيادة ضخمة في الطلب على الأغذية من أصل حيواني.

وأصبح الإنتاج الحيواني من القضايا المهمة التي تشغل العالم وذلك نظرا لمساعدته علي سد العجز الغذائي في اللحوم البيضاء والحمراء   إذ اصبح العلم يفكر في أساليب جديدة لرفع الإنتاج الحيواني وتعويض النقص الموجود في نصيب الفرد من اللحوم.

———————————————————————————-

فوائد تربية الحيوانات والدواجن

تساهم الثروة الحيوانية في تنمية الناتج المحلي من المحاصيل الزراعية حيث يتم الإعتماد عليها في أكثر من شكل لإنجاح الزراعة. يعد الإنتاج الحيواني أحد مصادر الدخل القومي نظرًا لأنه يسد الإحتياجات الغذائية للمواطنين ويساهم في تحقيق فائض يتم الإعتماد عليه في التصدير وتحقيق وفرة من العملات الأجنبية.

وتتم في عدد من البلدان حول العالم تلبية الطلب المتزايد بشدة على المنتجات الحيوانية في قسم كبير منه من خلال الإنتاج الحيواني الواسع النطاق وسلاسل الأغذية المصاحبة. غير أنّ مئات الملايين من صغار المنتجين والرعاة يعتمدون على الثروة الحيوانية لتأمين سبل عيشهم. وتؤدي حيوانات المزرعة، إلى جانب إنتاج الأغذية، أدوارًا هامة على الأصعدة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وتضطلع بعدد من الوظائف والخدمات. وهي جزء أساسي من النظم الإيكولوجية الزراعية.

ينطوي النمو والتحول المستمران لقطاع الثروة الحيوانية على فرص هامة للتنمية الزراعية والحد من الفقر وتحقيق مكاسب على صعيد الأمن الغذائي وتحسين تغذية الإنسان. ومن شأن هذا القطاع أيضًا أن يمكّن النساء والشباب في الريف وأن يحسن كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وأن يزيد قدرة الأسر المعيشية على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية.

———————————————————————————-

إجراءات اللازمة لتربية المواشي والطيور

توفير العلف، تتغذى الحيوانات بشكل عام على العلف بأنواعه المختلفة والذي يشمل البرسيم والبزور والحشائش ويتطلب توفير العلف للحيوانات زراعة مساحات واسعة وتخصيصها للإنتاج الحيواني

تحتاج المواشي أيضًا إلى بعض المكملات الإصطناعية التي تستخدم كمكملات غذائية وهي تساعد الحيوانات في النمو بشكل سليم وصحي كما تقوي جهاز المناعة لديهم لمحاربة الأمراض والعدوى المختلفة.

تجنب انتقال العدوي التي يتم نقلها في بعض مواقع العمل.

الحفاظ علي التهوية الجيدة لاماكن المعيشة الخاص بالحيوانات والدواجن مما يساعد علي الحد من نقل الأمراض عن طريق الهواء.

الحفاظ علي تعليمات الحجر الصحي للطيور المريضة والتأكد من وجود شهادة صحيه مع الحيوانات القادمة من الخارج.فحص الحيوانات باستمرار للتأكد من خلوها من الأمراض المعدية للحيوانات الأخري والإنسان.

الحفاظ علي مواعيد التطعيم الخاص بالحيوانات لمنع الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلي العاملين.

التخلص الأمن من مخلفات الحيوانات لتجنب انتشار الأمراض.

———————————————————————————-

أهمية التغذية الجيدة للحيوانات والدواجن

تلعب التغذية الجيد للحيوانات والدواجن دورا فعال في الإنتاج فإذا تم الإهمال في المواد الغذائية التي تتناولها سيظهر ذلك من خلال سوء التغذية مما سيعود علي المزرعة بالخسارة الفادحة لذا يجب توفير التغذية  السليمة وضرورة توفير لها احتياجاتها اللازمة من الغذاء بحيث الحصول علي اكبر أنتاح بأقل تكلفه مما يعود علي زيادة الدخل القومي والمساعدة في حل أزمة اللحوم وتحقيق الأمن الغذائي.

———————————————————————————-

أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في إدارة مزارع الحيوانات والدواجن

يعتمد استخدام الأساليب الحديثة في العناية بالمزارع علي الحاسب الألي بشكل كبير وزرع كاميرات المراقبة والتي يمكن من خلالها مراقبة سلوكيات الحيوانات وتسجيل الأوقات التي يقضيها الحيوانات في الأكل أو المشي أو الاستلقاء وتأتي فائدة هذه الأنظمة للتعرف علي السلوكيات الغريبة التي قد تطرأ علي الحيوان مما يشير إلي وجود مشكلة صحية للعمل علي حلها قبل ان تنتقل إلي الحيوانات الأخري.


المصادر:

1- https://www.elwatan140.com/ موقع دليل الوطن.

2- كتاب استراتيجيات التربية من أجل الإدارة المستدامة للموارد الوراثسة الحيوانية( هيئة المواد الوراثى للأغذية الزراعية- FAO).

3- موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO: http://www.fao.org/home/ar/.

4- موقع المحتوى muhtwa.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة