موقع التجارة ويب – www.alttejarat.com

الصناعات الزراعية

الصناعات الزراعية، تعريفها وأهميته
تقسيم الصناعات الزراعية.
١ -الصناعات الزراعية القديمة.
٢ -الصناعات الزراعية الحديثة.
علاقة الصناعات الزرعاية والعلوم الأخرى.

 

——————————————————-

الصناعات الزراعية، تعريفها وأهميتها

تعتبر الصناعات الزراعية وسيلة أساسية لتحويل المواد الخام إلي منتجات ذات قيمة مضافة ، مع إيجاد دخل وإتاحة فرص عمل ومساهمة في التنمية الاقتصادية ككل. وهي تستخدم تكنولوجيا تتراوح بين البساطة الشديدة مثل تجفيف منتج واحد إلي التكنولوجيا الأكثر تعقيدا مثل حفظ المنتجات الغذائية بالإشعاع. ولكن التنمية المستهدفة للصناعات الزراعية تعتمد علي توفر الكميات المناسبة من المواد الزراعية ذات الجودة العالية.

أصبحت مشكلة الغذاء فى العالم من المشاكل الرئيسية الهامـة، وقـد انعقـدت العديـد مـن المؤتمرات فى الأماكن المختلفة من العالم لبحث مشكلة الغذاء سواء من حيث الكمية أو الجودة أو الغذاء النظيف الخالى من التلوث بأنواعه المختلفة أو من ناحية تصنيعه بأحـدث الطـرق

التكنولوجية.

ويبحث علم الصناعات الزراعية عن أفضل وأنسب وأيسر المعاملات التى تتناسب مع طبيعة المواد الخام المراد تصنيعها لغرض حفظها على صورة تصلح للاستهلاك الآدمي مـع المحافظة على القيمة الحيوية والغذائية للغذاء. وأيضا توفير الغذاء فى أوقات مختلفة من السنة فى ظروف غير إنتاجه أو فى أماكن لا تنتجه.

وعلم الصناعات الغذائية يشمل معرفـة خـصائص الأغذيـة ذات الأصـل النبـاتى والحيوانى وتركيبها الكيماوى والطبيعى وطرق تحليلهـا سـواء الكيميائيـة أو الطبيعيـة أو الميكروبيولوجية أو الحسية.

وفضلا على ذلك فان علم الصناعات الغذائية يشمل معرفة الـدور الـذى تقـوم بـه العناصر الغذائية بالنسبة لوظائف الجسم المختلفة وبمعنى أخر الـدور الـذى تلعبـه المـواد البروتينية والدهنية والكربوهيدراتية والأملاح المعدنية والفيتامينات والماء فى العمليات الحيوية داخل الجسم حيث أن الغذاء يعتبر المصدر الأساسى لإمداد الجسم بالمواد والعناصر اللازمـة للنمو وتعويض الأنسجة وبناؤها وكذلك إمداده بالطاقة الواجب توافرها لوظـائف الأعـضاء المختلفة وحفظ حرارة الجسم الداخلية.

———————————-

تقسيم الصناعات الزراعية:

ينقسم علم الصناعات الزراعية إلي قسمين رئيسيين هما:

١ -الصناعات الزراعية القديمة:

وتشمل صناعات التجفيف الشمسي ، التدخين ، المربات ، الشراب و التمليح. ولقد قامت هذه الصناعات علي أساس من الخبرة العملية الطويلة.

٢ -الصناعات الزراعية الحديثة:

وتشمل صناعة التعليب ، التبريد الصناعي ، التجفيف الصناعي و إنتاج عصير الفاکهة ومنتجاتها. کما أنها تشتمل علي الكثير من الصناعات الزراعية غير الغذائية مثل صناعة المرکبات الكيميائية من المنتجات الزراعة آحمض الستريك ، النشا ، البكتين و المبيدات الحشرية.

—————————————————–

علاقة الصناعات الزرعاية والعلوم الأخرى:

الصناعات الزراعية علم تطبيقي وهو وثيق الصلة بعلوم أخري منها:

١ -علم الكيمياء:

ترتبط بالكيمياء الحيوية من الوجهة الغذائية التـي تـشمل الدراسـات الخاصة بالفوائد الحيوية للمواد الغذائية كما يرتبط هذا العلم بالكيمياء المعدنية وتشمل الدراسات الخاصة بالمواد الحافظة الكيميائية، المعادن الملوثة للمواد الغذائية والميـاه المستخدمة فى الصناعة،  لفساد الكيميائى للمواد الغذائية المتنوعة، المعادن المستخدمة فى صناعة عبوات حفظ الأغذية. وأما علاقة الصناعات بالكيمياء العامة فيجب علـى المشتغلين فى مجال الصناعات الزراعية الإلمام التام بها، والإلمام بطريقـة التحليـل الكيميائى وطرقه.

٢ -علم الميكروبيولوجيا:

يجب على المشتغلين فى هذا المجال أن يكون ملما بهذا العلـم من ناحية دراسة الكائنات الحية الدقيقة من ناحية أنواعها والمسببة للفساد منها وكذلك الكائنات الحية التي لها أهمية فى مجال التصنيع الغذائى مثل صناعة التخليل وأنـواع الفساد المسببة لهذه الصناعة- كيفية تعقيم المواد الغذائية ومعرفة الأنواع الممرضـة منها.

٣ -علم الطبيعة: تفيد القائمين فى هذا المجال فى الدراسـات الحراريـة – الاختبـارات الطبيعية للمواد مثل تقدير نسبة المواد الصلبة الذائبة بالرفراكتوميتر، تقـدير حجـم ووزن المادة الغذائية كما تفيد فى دراسة الخواص الطبيعية للغازات المستخدمة فـى التبريد والتجميد- والضغوط المرتفعة فى التعقيم.

٤ -علم الزراعة والبساتين:

يرتبط بعلم الصناعات الغذائية من حيث أن هذا العلم هام فى توفير المواد الخام المستخدم فى مجال التصنيع الغذائى.

٥ -علم الهندسة:

يفيد القائمين فى هذا المجال من الناحية الميكانيكية فى حفظ المنتجـات الغذائية بطريقة آلية- يساعد فى إعداد المبانى الملائمة لطبيعـة الـصناعة وتـوفير وسائل الإضاءة والتهوية – تساعد فى توفير جميع الاعتبارات الفنيـة والـصحية –تساعد فى استنباط آلات بسيطة التركيب حتى يتسنى للعامل البسيط استعمالها بسهولة تامة.

٦ -علم الاقتصاد:

یفيد فى دراسات الجدوى الاقتصادية للصناعات الغذائية وكيفية حساب الأرباح.

٧ -علم الوراثة:

يساعد في إنتاج أنواع معينة من الثمار تتحمل خطوات التصنيع الغذائي المختلفة.

٨ -علم الحشرات.
٩ -علم أمراض النبات.
القائمة