الصناعات التحويلية وأهميتها وأنواعها

ما هي الصناعات التحويلية؟
أهمية الصناعات التحويلية
أنواع الصناعات التحويلية

.

ما هي الصناعات التحويلية؟

إن الصناعات التحويلية تعتبرمن أهم الصناعات ولكن ما هو تعريف الصناعة؟ وما هي أنواع الصناعة؟ يمكنك أن تصل إلى معلومات حول تعريف الصناعة وأنواعها هنا : ما هي الصناعة وتعريفها وأنواع الصناعات المختلفة؟

ولكن ما هي الصناعات التحويلية وما هو تعريفها؟

الصناعات التحويليّة(بالإنجليزيّة:   Manufacturing) هي صناعات تعتمد على تحويل المواد الخام غير الصالحة لاستخدام المباشر إلى منتجات ذات أهمية .

القطاع الصناعي بشكل عام والصناعات التحويلية خاصة تعد من أهم مقومات التنمية الصناعية لكونها تتمتع بوجود ترابطات أمامية وخلفية ( ضمن القطاع ذاته و مع بقية القطاعات الاقتصادية )، فالصناعة تعمل على توفير المقومات والهياكل الإرتكازية في الاقتصاد الوطني. ولذلك فإن أغلب الدول المتقدمة هي دول صناعية، حيث إن إنتاجية الصناعة أعلى من الإنتاجية في القطاعات الأخرى، كما التجارة الداخلية والخارجية تعتمد بشكل كبير على مخرجات القطاع الصناعي ( محمد صالح تركي القريشي، علم إقتصاد التنمية ، مكتبة الجامعه _ الشارقة، الطبعة الأولى، 2010، 313.)، أما الصناعات التحويلية فتعرفها الأمم المتحدة ( على أنها عملية التحويل المكانيكي أو الكيمياوي للمواد العضوية وغير العضوية إلى مواد أخرى جديدة، سواء تمت هذه العملية بواسطة المكائن أو يدويا، وسواء تمت في المصانع أو في البيوت وسواء بيعت مفرداتها بالجملة أو المفرد)(صائب ابراهيم جواد، اقتصاديات الصناعة والتنمية الصناعية _ اقتصاديات المشروع الصناعي، الكتاب الأول _ الجزء الأول، مءبعة جامعة صلاح الدين / اربيل، 2011، ص 26.).

والصناعات التحويلية صناعات معقدة متنوعة الاشكال، هي تتأثر بجملة من الضوابط والمقومات وتخضع لها، كما أنها تعتمد على عوامل أكثر تعقيدا من العوامل التي تعتمى عليها أو تتأثر بها غيرها من الصناعات، هي ترتبط بالعوامل البشرية والإقتصادية والطبيعية، وهي تتألف من سلسلة من العمليات الإنتاجية المتنوعة، بعضها يرتبط بتحويل شكل المواد الخام أو المواد الأولية، والبعض الأخر يرتبط بتركيب اجزاء المصنوعات أو السلع، والنشاط الصناعي الخاص بتصليح أجزاؤ المصنوعات كصيانة وتصليح أجزاء السيارات والمكائن وغيرها.(أحمد حبيب الرسول، جغرافية الصناعة، دار النهضة العربة، بيروت ­­­_ لبنان ، 2012، ص9)

————————————————————————————

أهمية الصناعات التحويلية

كما أشرنا سابقا، من الواضح إن هذه الصناعات  تكون مهمة جدا في البدان المختلفة وتوجد اسباب مختلفة لهذه الأهمية.

إن الصناعات التحويلية تلعب دورا كبيرا في تقدم إقتصاد الدول المختلفة في العالم وتطوره وهذا الأمر يشير إلى نمو دائم في القطاعات الاقصادية ومن ناحية أخرى تؤثر الصناعة التحويلية على زيادة الناتج المحلي الإجمالي بشكل إيجابي وإرتفاع عملية تصدير السلع وإرتفاع الرفاهية الإجتماعية في المجتمع.

————————————————————————————

أنواع الصناعات التحويلية

الصناعات التحويلية تشمل كثيرا من القطاعات الصناعية ومن الممكن أن نعتبر هذه الصناعات من أهم الصناعات التحويلية:

الصناعة البلاستيكة.

المواد الكيميائية.

صناعة المنسوجات والملابس.

صناعة الورق.

صناعة الخشب.

صناعة الإلكترونيات.

صناعة النفط.

صناعة الغذاء.

1 تعليق واحد. Leave new

  • فهد بن سعيد الهشامي
    2021-06-25 00:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .أنا أسمي فهد الهشامي من سلطنة عمان ومهتم بالبية والصناعة التحويلية للمود البلستيكية خصوصا في سلطنة عمان وأبحث عن مستثمر لفتح مصنع في عمان للتحويل المود البلستيكية الي الأستخدام الأدمي أرجو التواصل لمناقشة الموضوع .رقمي في سلطنة عمان 1787 **** 0096

    للحصول على الرقم بشكل كامل اتصلوا بموقع التجارة ويب عن طريق التعليق أو إرسال البريد الإلكتروني.

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة