ما هي الصناعات الإنشائية
أنواع المواد الأولية في الصناعات الانشائية
أهمية صناعات الإنشائية
.
ما هي الصناعات الإنشائية؟
تعريف الصناعات الانشائية

تعرف الصناعات الانشائية بصناعة المنتجات المعدنية اللافلزية ، التي هي فرع من فروع الصناعات التحويلية . وتشمل مجموعة من الصناعات التي تقوم على انتاج الطابوق والسمنت والزجاج والبلاط والكاشي والموزاييك والنورة والجص والبلوك والرمل والحصى والاحجار وغيرها ، هذه الصناعات تختلف فيما بينها من حيث المادة الاولية المستخدمة فيها أولا” وطبيعة ومراحل العملية الانتاجية ثانيا” ونوع المنتجات ثالثا” ومن حيث موقع الفرع الصناعي في عملية البناء رابعا” . وبالرغم من تعدد هذه الاختلافات نجد ان فروع هذه الصناعة تشترك جميعها في تحقيق هدف واحد وهو استعمال منتجاتها النهائية في عمليات البناء .


أنواع المواد الأولية في الصناعات الإنشائية
ففيما يتعلق بالمواد الاولية التي تعتمدها الصناعات الانشائية يوجد هناك نوعان اساسيان هما:
  • مواد معدنية (لافلزية) وهي المواد المستخرجة من باطن الارض او سطحها كالطين والرمل والحصى والحجر .
  • مواد نباتية كالخشبية والعشبية وسعف النخيل والتبن ، وما زالت هذه المواد تستعمل في بناء المساكن في محافظة البصره وخاصة في المناطق الريفية ومن قبل ذوي الدخل الواطئ .
   اما بالنسبة الى طبيعة ومراحل العمليات الانتاجية يمكن ملاحظة نوعين اساسين هما:

الأول : الذي اعتمده التصنيف الدولي للنشاط الاقتصادي ISIC  ويقسم الى قسمين:

  • المواد الانشائية التي ترتبط بالصناعات الاستخراجية مثل الرمل والطين والحصى وقلع الاحجار والصخور وتكسيرها كأحجار الكلس والاحجار الجبسية والرخام والمرمر وهذه تستعمل مباشرة في عمليات البناء او تستعمل كمادة اولية .
  • المواد الانشائية التي تقوم على اساس تحويل المواد الاولية الاستخراجية الى مواد انشائية ذات استعمالات خاصة ، كالسمنت والطابوق والزجاج والكاشي والموازاييك والنورة والجص ، والفخاريات ، والسيراميك والاسبست ، والمنتجات الكونكريتية .

الثاني : ويشمل مايأتي :

  • صناعات فخارية ، كالطابوق والسيراميك والخزف .
  • صناعات المواد المستحضرة بطريقة الصهر كالزجاج والالياف الزجاجية.
  • صناعة المواد الرابطة ، كالنورة والجص والسمنت .
  • صناعة المواد غير الفخارية ، كالبلوكات الكونكريتية ، والبولوكات المصنوعة من الاسبست والسمنت .
 اما بشأن نوع المنتجات يمكن بهذا الخصوص تحديد المواد الانشائية من ناحية استعمالها النهائي في عمليات البناء الى ثلاثة انواع رئيسية هي :

– المواد الانشائية الرابطة . كالجص والسمنت والنورة.

2- المواد الانشائية غير الرابطة وهذه المواد لايمكن استعمالها بصورة مباشرة مالم تدخل المواد الرابطة معها لتمنحها القوة والمتانة المطلوبة مثل الطابوق والحجر والمرمر والحصى والرمل .

3- المواد الانشائية التي تنتج من مزج المواد الانشائية الرابطة وغير الرابطة مع منتجات فروع صناعات اخرى كالحديد وبنسب معينة لانتاج نوع جديد من المواد الانشائية تختلف بأحجامها وانواعها بأختلاف استعمالاتها النهائية مثل المنتجات الكونكريتية ، الثرمستون ، الابنية الجاهزة ، والكاشي والموزاييك ، حيث تختلف هذه المواد من ناحية استعمالها في عمليات البناء ، فالمنتجات الكونكريتية تنفرد بامكانيات احلالها محل المواد الانشائية غير الرابطة (كالطابوق والحجر والمرمر) في مختلف عمليات مراحل البناء مثل بناء الاسس والجدران وبناء السقوف ، بينما منتجات الكاشي والموزاييك لاتتوفر لديها هذه الامكانيات عند الاستعمال النهائي ، حيث تستعمل وكما هو معروف في تبليط وتجميل الابنية والدور ، لذلك فهي تعد من المواد الانشائية المكملة لعمليات البناء .


أهمية الصناعات الانشائية

ان تطور صناعة المواد الانشائية مرتبط بمشاريع قطاع البناء والتشييد من ناحية وعلى توفر المادة الاولية المحلية من ناحية اخرى ، ولهذا اشار احد الباحثين الى ان نمو هذا القطاع مرتبط بالمادة الاولية اولاً ، والحاجة الى منتجات هذا القطاع ثانياً التي ترتبط في الغالب مع ما ينفذ من مشاريع ضخمة تقوم بها الشركات الكبرى ، الامر الذي يستلزم توفير المستلزمات الضرورية من منتجات هذا القطاع ، بالاضافة الى توفير القدرة الشرائية لدى الافراد حتى يتحقق الطلب على هذه المواد .

ويرى باحث آخر ان تطور الصناعات الانشائية مرتبط بالتقدم العمراني والصناعي وزيادة مشاريع الاسكان والتشييد ، لانها في الواقع تنتعش وتزداد أهميتها في مرحلة البناء الصناعي الاولى لانها توفر احد متطلبات تطوير البنية التحتية التي تستند عليها الصناعة والتطور الاقتصادي الشامل . ان انشاء السدود والخزانات والجسور وبناء الطرق ، وتشييد المدارس والجامعات والمستشفيات ، وبناء المساكن والمؤسسات ، كل ذلك يتطلب مواد بناء . وتكون الحاجة على اشدها في المجتمعات التي هي في طور الانتقال من الصناعة التقليدية الى الصناعة الحديثة ولاسيما العراق .

وتعمل معظم دول العالم الى توفير المواد الانشائية عن طريق تصنيعها بما يتوفر لديها من مادة اولية ، اما البلدان التي تعاني من نقص في بعض من هذه المواد فانها تعمل على استيرادها من الخارج.

وتبرز الاهمية الاقتصادية للصناعات الانشائية في كون منتجاتها تستعمل في قطاع البناء والتشييد الذي يكون له الدور الرئيسي في تكوين رأس المال الثابت ، فضلا” عن أهمية هذا القطاع في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى تظهر أهميتها من خلال امتصاصها للايدي العاملة وكذلك معالجة مشكلة البطالة ، فضلا” عن اهميتها في توفير الخدمات العامة للعاملين فيها.


كل المقالة يكون مقتبس من أطروحة الصناعات الإنشائية في محافظة البصرة واقعها وآفاقها المستقبلية/كفاية عبد الله عبد العباس العلي /آب 2005 م / جامعة البصرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة