ما هو تعريف الشركة؟ أو ما هو مفهوم الشركة؟
ما هو تعريف الشركة؟ أو ما هو مفهوم الشركة؟و ما هي أنواعها؟
أقسام الشركات حسب طبيعة العمل
أنواع الشركات وتعريفها
الشركات الخدماتية
الشركات التجارية
أولا: شركات الأشخاص
 ثانياً: شركات الاموال
الشركات الصناعية
الشركات المختلطة
الشركات ذات الطبيعة المزدوجة
شركات المسئولية الواحدة
شركات التوصية بالأسهم
شركات الاستثمار

موقع التجارة ويب – www.alttejarat.com

ما هو تعريف الشركة؟ أو ما هو مفهوم الشركة؟و ما هي أنواعها؟

الشركة هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل، لاقتسام ما قد ينشأ عن المشروع من ربح أو خسارة” ، وهذا التعريف مأخوذ من نظام الشركات السعودي ومن القانون المدني المصري والذي ينص على أن “الشركة عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي، بتقديم حصة من مال أو عمل لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة”، وهذا النص مستمد من القانون المدني الفرنسي.

أقسام الشركات حسب طبيعة العمل :

تنقسم الشركات من حيث طبيعة العمل الذي تقوم به إلى شركات مدنية وشركات تجارية، وتنقسم الشركات التجارية بدورها ومن حيث قيامها على الإعتبار الشخصي أو المالي إلى شركات أشخاص وشركات أموال وشركات ذات طبيعة مختلطة. والشركة التجارية وحدها هي التي تكتسب صفة التاجر، وتتحمل الإلتزامات المترتبة على هذه الصفة وتخضع لنظام الإفلاس متى توقفت عن دفع ديونها التجارية. أما الشركة المدنية فيمكن أن تتخذ أحد الأشكال الخاصة بالشركات التجارية كأن تنشأ في شكل شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة أو شركة توصية بالأسهم أو شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

————————————————————————

أنواع الشركات وتعريفها

تختلف أنواع الشركات باختلاف نوع العملية التي تقوم بها ونجد أن أنوا ع الشركات تنقسم إلي شركات خدماتية، وشركات تجارية، وشركات أخرى متعددة وهنا نشير إلى تعريف أنواع الشركات حسب نوع عملياتها التجارية.

————————————————————————

الشركات الخدماتية:

تُقدّم شركات الخدمات منتجات غير ملموسة أو غير مادية، مثل البنوك والمدارس.

ونجد أن أهم مايميز صناعة الخدمات هي أن الذين يعملون في مجال الخدمات لا بد أن يكونوا على دراية وعلم كبير بالمعلومات، كما يجب أن تقوم الشركة بتوظيف عمال أصحاب كفاءات مهنية عالية، وكفاءات علمية كبيرة.

————————————————————————

 

الشركات التجارية:

في هذه الشركات تجري عملية شراء المنتجات بشكل الجملة وبسعر أرخص و سعر شراء الجملة وبعد هذه العملية يتم بيع هذه المنتجات بالسعر التجزئة وأكثر من سعر الشراء ولكن دون تغيير في شكل المنتج وبهذا الشكل يتححق الربح عن هذا الطريق . مثل المتاجر.

وتنقسم الشركات التجارية إلى أكثر من نوع وهما:

شركات الأشخاص: وهي ما تسمى بشركات الحصص.

وشركات الأموال: وهي تسمى بشركات الأسهم.

وأيضا هناك شركات تحمل كافة الخصائص من شركات الأشخاص وشركات الأموال.

 

أولا: شركات الأشخاص:

تسمى شركات الأشخاص بهذا الاسم بسبب أنها تقوم في الأساس على اعتبار الشخص نفسه.

تنشأ هذه الشركات بين أشخاص تجمع بينهم صلة صداقة أو صلة قرابة، وتنحل هذه الشركات عندما يتوفى شخص منهم.

لا يمكن أن يتنازل أحد من الشركاء عن حصته في الشركة إلا عندما يوافق جميع الشركاء.

من أفضل هذه الشركات وأظهرهم شركة التضامن وهذه الشركة تتكون من شركاء متضامنين مع بعضهم البعض، وهذه الشركات تشبه الشركات المدنية التي تقوم على الاعتبار الشخصي، ولكنها تبعد عن المسئولية التضامنية للشركاء.

كما أن هناك شركات التوصية البسيطة.

شركات المحاصة: وهذه الشركات هي عبارة عن شركة متخفية ومستترة فلا وجود لها إلا عند الأشخاص الذين صنعوها، ولكن في الحقيقة للغير لا توجد هذه الشركة.

 

 ثانياً: شركات الاموال:

هذه الشركات لا تعتمد على الاعتبار الشخص، ولكن الأساس في هذه الشركات هو جمع رؤوس الأموال التي تلزم لكي تعمل الشركة.

يتقدم الاعتبار المالي في هذه الشركة وذلك لكي يحتل المركز الأول، ومن أمثلة هذه الشركات شركة المساهمة.تقوم شركات الأموال بعمل مشروعات ضخمة وتحتاج لكثير من رؤوس الأموال الكبيرة.تعتمد هذه الشركة بشكل أساسي على جمهور المكتتبين حيث أن تقسيم رأس المال يجب أن يكون لأسهم متساوية القيمة، وقيمة هذه الأسهم زهيدة بحيث يتمكن عدد كبير من الأشخاص ذوات الدخل المحدود أن يقوموا بالاكتتاب فيها. ومسئولية المساهم في هذه الشركة تقوم في الأساس على قيمة الأسهم التي تكتب فيها

————————————————————————

الشركات الصناعية:

ما هو عمل الشركات الصناعية؟ كما يبدوا من إسم هذه الشركات إنها تقوم بالانتاج وتجري هذه العملية من خلال شراء المواد الخام وإستخدامها لتصنيع المنتجات الجديدة. هذه الشركات تقوم بالانتاج عن طريق استخدام وشراء المواد الخام وإستخدام العمال والآلات وإنشاء المصنع ويتم بيع المنتجات المصنعة عن طريق العملاء أو للموزعين.

ومن أمثلة الشركات الصناعية: شركات البترول، وشركات إنبي، وشركة ميدور، وغاز مصر، وبتروجاس، وسوميد، والمصرية للغازات الطبيعية، وشركة بتوجاسكو.

 

————————————————————————

الشركات المختلطة:

وهي الشركات التي يُمكن تصنيفها في أكثر من نوع من أنواع الشركات السابقة، فعلى سبيل المثال تعدّ المطاعم من الشركات المختلطة، حيث يتم تصنيع الطعام والوجبات الجاهزة مثل شركات التصنيع، ويتم أيضاً بيع المشروبات الباردة مثل الشركات التجارية، ويتم الاهتمام بمستوى خدمة جيد للرد على العملاء واستفساراتهم أو لطلب الأوردر والتعامل بالحسنى وذلك لكسب رضا الزبون وهذا يشبه شركات الخدمات، وبهذا نجد أن المطعم هو من الشركات المختلطة بشكل كبير.

————————————————————————

الشركات ذات الطبيعة المزدوجة

هذا النوع من الشركات هو نوع يقوم على الاعتبار المالي وعلى الاعتبار الشخصي في نفس الوقت. هذه الشركات لها طبيعة مزدوجة فهي تعد وسط بين الشركات الخاصة بشركات الأموال وشركات الأشخاص في نفس الوقت.الشركات ذات الطبيعة المزدوجة في بعض الأحيان تميل للاهتمام بالاعتبار الشخصي فتكون قريبة من شركات الأشخاص، وفي أوقات أخرى يعد الاعتبار المالي أقوى وتنقسم الشركات التي لها طبيعة ممزوجة لنوعين وهما:

الشركات التي لها مسئولية محددة.

وشركات التوصية بالأسهم.

 

شركات المسئولية الواحدة:

تشبه هذه الشركة شركات المسئولية المحدودة وفي هذه الشركة لا يجوز أن يزيد عدد الشركاء عن خمسين شريكا، وحصة الشريك لا تقبل التداول بالطرق التجارية حيث أنها تخضع لتداول قيود معينة .

شركات التوصية بالأسهم:

وهذه الشركات تتكون من نوعين من الشركاء وهم شركاء موصون وهؤلاء الشركاء لا يسألون إلا عن مقدار الحصص التي يقدمونها وهذه الحصص تأخذ شكل الأسهم التي تقبل التداول وهي لا تختلف عن شركات المساهمة، كما أن هناك شركاء متضامنون يشبهون الشركاء المتضامنين في شركات التضامن وفي شركات التوصية البسيطة، كما أنهم يكتسبون صفة التاجر، وهم من يقومون بإدارة الشركة.

————————————————————————-

شركات الاستثمار

هذه الشركات هي نوع من أنواع الشركات التي تقوم بالاهتمام بجمع الأموال من الأشخاص، وتعمل على استثمار هذه الأموال. وتقوم هذه الشركات باستثمار الأموال التي تحصل عليها عن طريق إبرام العقود والاتفاقيات وتسعى شركات الاستثمار إلى أن تقوم بتوفير مجموعة حسابات استثمارية وهي ما تعرف بصندوق الاستثمار.

 

المصدر: مقتبس من مواقع نجوم الخليج وموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة