1. الرئيسية
  2. »
  3. أنواع الصناعات
  4. »
  5. الخشب وأنواعه والصناعات الخشبية

الخشب وأنواعه والصناعات الخشبية

الخشب والصناعات الخشبية موقع التجارة ويب WWW.ALTTEJARAT.COM
الخشب والصناعات الخشبية موقع التجارة ويب WWW.ALTTEJARAT.COM
الخشب والصناعات الخشبية موقع التجارة ويب WWW.ALTTEJARAT.COM

موقع التجارة ويب WWW.Alttejarat.COM

بسم الله الرحمن الرحيم
الخشب.
الصناعات الخشبية والمنتجات الخشبية وقطاع الصناعات الخشبية والأثاث.
تعريف المنتجات الخشبية في كتاب (الغابات والحراجة والمنتجات الحرجية من أجل مستقبل مستدام) لمنظمة الأغذية والزراعة FAO.
الخشب الطبيعي والخشب الصناعي و أنواعه.
تعريف الخشب الطبيعي.
أنواع الأخشاب الطبيعية.
تعريف الخشب الصناعي.
أنواع الأخشاب الصناعية.

 

——————————————————————

الخشب

الخشب wood يتكون الخشب أساساً من السيليولوز بنسبة 40-50% و النصف سيليولوز بنسبة 20 – 30% وترتبطان مع بعضهما البعض بمادة الخشبين Lignin بنسبة 25-30% الخشب هو النسيج الخشبي للنباتات.

يعد الخشب أحد أهم الموارد الطبيعية وهو المحصول الرئيسي الناتج من استثمار الحراج، والمادة الأولية بنسبة تزيد على 60% في إنشاء البيوت، وصناعة الأثاث الخشبي وغيرها. ويهتم علم تقانة الأخشاب والصناعات الخشبية Wood technology and wood industry بدراسة صفات الأخشاب وتحسينها ورفع قيمتها الاقتصادية.

إن الخشب يؤخذ ويحصل من النباتات وهو مادة عضوية مسترطبة وقابلة للتشكيل وهذه المادة أي الخشب يستجيب للمؤثرات الخارجية.

الخشب يكون ذات الخصائص والميزات المختلفة منها :

إنه يتشكل بالسهولة

يمكن الحصول عليه بالسهولة

الخشب يكون ذو قوة التحمل والصلابة

ويمكن قطع الخشب بشكل بسيط وسهل.

——————————————————————

الصناعات الخشبية والمنتجات الخشبية وقطاع الصناعات الخشبية والأثاث

كما قلنا سابقا إن الخشب يُعتبر أحد أهم الموارد الطبيعية في العالم وأكثرها استخدامًا؛ حيث يُستخدم في الكثير من الاستعمالات البشرية، أبرزها؛ تصنيع الأثاث المنزلي، والآلات الموسيقية والحاويات وصناعة الأوراق التي تُستخدم في الصحف والكتب والمجلات، كما يُمكن استخدامه أيضًا في تصميم هياكل البناء في أغلب المنازل الريفية وصناعة ألعاب الأطفال.

ليس هذا فقط بل يُمكن استخدام القشرة الخارجية للأخشاب في أعمال الزينة والزخرفة؛ إذ يتم تصنيع وتدوير الأخشاب من الأشجار الموجودة بكثافة في المساحات الزراعية والغابات والتي تختلف في أشكالها وأنواعها وأطوالها ومتانتها.

ونظرًا لأهمية المنتجات الخشبية الكبيرة في حياتنا اليومية؛ يُعد مشروع إنتاج الخشب من أكثر المشاريع المُربحة إذا تم تنفيذه بالشكل الصحيح؛ حيث تُكمن فكرته في بناء مصنع متخصص في صناعة وتدوير الأخشاب؛ عن طريق تجميع المخلفات التي يُمكن الاستغناء عنها، مثل: بواقي الأخشاب وزعف النخيل والبالات والفضلات والمخلفات الزراعية التي تنتج عن الأشجار.

ويُمكن استيراد كميات كبيرة من أشجار البلوط، والتي تُعد من أكثر الأنواع المستخدمة في صناعة الأثاث المنزلي؛ لإنتاج ألواح الأخشاب المضغوطة والسميكة، ويستهدف مشروع إنتاج الخشب معارض ومحال بيع الأثاث.

——————————————————————

تعريف المنتجات الخشبية في كتاب (الغابات والحراجة والمنتجات الحرجية من أجل مستقبل مستدام) لمنظمة الأغذية والزراعة FAO:

تصنع المنتجات الخشبية من مواد خام متجددة؛ وهذه المواد قابلة لإعادة الاستخدام والتحلل البيولوجي، كما أنها تواصل تخزين الكربون على امتداد عمرها. وهذه الخصائص تجعل ً الأخشاب بديلا ممتازاً للكثير من المواد التي تستخدم الآن على نطاق واسع في التشييد والسلع الاستهلاكية، والتي تترك “بصمة كربون” أكبر بكثير، ومن بينها الخرسانة والصلب والألمونيوم والبلاستيك. ولهذا فإن زيادة إنتاج واستهلاك المواد الخشبية سيشكل جزءاً من المستقبل المستدام. غير أن المستقبل المستدام سيتطلب أيضاً كفاءة محسنة بدرجة كبيرة ونفايات منخفضة عند قطع الأخشاب وصنعها واستهلاكها. وتوجد بالفعل دلائل على إحراز تقدم كبير في صناعات المنتجات الخشبية. وتشمل الأمثلة:  استخدام معدات صغيرة الحجم وممارسات منخفضة الأثر في عمليات قطع الأخشاب؛  استخدام معدات تصنيع موفرة للأخشاب (الشفرات الرقيقة) والتكنولوجيات (التوجيه بالليزر) والاستخدام الكامل للمواد الخام الخشبية، بما في ذلك عن طريق استخدام النفايات لتوليد الحرارة والطاقة؛  تطوير المنتجات التي تستخدم الشجيرات ذات الجودة المنخفضة بينما تحسن أداء المنتجات الخشبية المجهزة (engineered ،( مثل الحزم الخشبية (beams laminated (والأرضيات؛  استخدام الورق والورق المقوى والخشب المستعاد والمعاد تدويره. ويواجه صانعو المنتجات الخشبية تحديات كثيرة، من بينها التغيرات في أفضليات المستهلك والديموغرافيات العالمية والتنافس على الموارد والمواد المتنافسة والتغيرات في ملكية الغابات التي توفر المواد الخام. وتحتاج الصناعات الحرجية عادة إلى استثمارات رأسمالية كبيرة، ومن الصعب بالنسبة لها التكيف بسرعة مع الظروف الاقتصادية المتغيرة. ومع هذا، فإن التوقع العام بالنسبة للصناعة الحرجية يبدو جيداً بصفة عامة. فمن المتوقع أن ينمو الإنتاج والاستهلاك، بينما يتوقع أن يستمر الاستثمار الجديد والإنتاج في التحول نحو الاقتصادات الناشئة التي تنمو بصورة أسرع. وفي أسواق البلدان المتقدمة، سوف تستفيد المنتجات الخشبية من تزايد الاهتمام باستيفاء المعايير العالية للأداء البيئي، وستشكل المنتجات الجديدة القائمة على الأخشاب، مثل الطاقة الحيوية والمواد الكيميائية الحيوية والمواد الحيوية الأساس لنمو صناعي شامل (2011c, FAO.)

——————————————————————

الخشب الطبيعي والخشب الصناعي و أنواعه:

الخشب ينقسم إلى أنواع الأخشاب الطبيعية والأخشاب الصناعية.

تعريف الخشب الطبيعي:

الخشب الطبيعي ينقسم إلى الأخشاب اللينة والأخشاب الصلبة ألتي تشمل الخصائص الخاصة لكل من هذه الأخشاب وهذه الأخشاب تنتج من الأشجار بشكل طبيعي ودون معالجة كيميائية.

إن الأخشاب الطبيعية تكون غالية الأسعار بانسبة للأخشاب الصناعية.

أنواع الأخشاب الطبيعية:

خشب الزان – خشب الأبنوس – الخسب الأبيض – خشب البلوط أو الأرو –  خشب السويد – خشب الزيبرا – خشب البينو Pino – أخشاب التنوب – خشب العزيزي – خشب الرماد – خشب ألدر – خشب أسبن – خشب البلسا – خشب الزيزفون  -خشب البتولا  – الخشب الأحمر – خشب الأرز- خشب الكرز- خشب اللارك- خشب الماهوجني – خشب القيقب  – خشب الصنوبر – خشب الحور- خشب الورد – خشب الساج – خشب الجوز.

تعريف الخشب الصناعي:

تصنع الأخشاب الصناعية من خلال الربط أو لصق الخيوط أو الأجزاء أو القشور أو الألياف أو اللوحات الخشبية وتعتبر هذه الأخشاب كخشب إقتصادي بسبب أسعاره الرخيصة بالنسبة لأسعار الخشب الطبيعي.

يمكن الإشارة إلى بعض خصائص الخشب الصناعي:

سعره الرخيص

جودته أقل من الخشب الطبيعي

عمره ليس الطويل كالأخشاب الطبيعية

سهل الكسر وصعب التصليح بعد الكسر.

أنواع الأخشاب الصناعية :

الخشب الحبيبي – القشرة الخشبية – ألواح الكونتر – خشب الأبلاكاش – الخشب الرقائقي المضغوط -خشب إتش دي اف – خشب أم دي اف .

——————————————————————

المصادر:

كتاب (الغابات والحراجة والمنتجات الحرجية من أجل مستقبل مستدام) لمنظمة الأغذية والزراعة FAO.

موقع رواد الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة