التبادل التجاري بين ايران وأفغانستان ينمو 3.5 بالمئة

التبادل التجاري بين ايران وأفغانستان ينمو 3.5 بالمئة


أعلن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الايرانية أن التبادل التجاري مع افغانستان سجل نموا بنسبة 3.5 بالمئة في الشهرين الماضيين فترة 20 مارس/آذار حتى 20مايو/آيار 2020.

وأوضح “روح الله لطيفي”  – بعد اجتماع ضم رئيس مصلحة الجمارك الايرانية مهدي ميراشرفي مع سفير افغانستان في طهران “عبدالغفور ليوال” اليوم الاحد –  بان افغانستان من دول الجوار التي ورغم قيود واجراءات فيروس كورونا، لم تأطر تعاملاتها التجارية وسط تطبقها البروتوكولات الصحية مبكرا.

وأشار الى أن الاجتماع الثنائي يأتي في أطار تسهيل العلاقات التجارية البينية ولمعالجة المعوقات الجمركية  وايجاد أرضية للتبادل المعلوماتي الاكتروني بين جمارك البلدين، بهدف ترقية ظروف التعاملات التجارية والاقتصادية.

وأومأ متحدث الجمارك الى أن بالسنة المالية المنتهية 19 مارس/آذار2020، تم تصدير اكثر من 2.361 مليون دولار بحجم 6.38 مليون طن من السلع لافغانستان، حيث جاءت ايران بالمرتبة الاولى بتصدير السلع لجارتها الشرقية تلتها الصين بـ 1.165 مليار دولار وباكستان بـ 1.086 مليار دولار.

لطيفي أكد أن صادرات ايران للبلد الجار تشمل المواد الانشائية والمحروقات والادوات الطبية والمواد الغذائية والاجهزة المنزلية في المقابل تستورد الحبوب والفواكه الجافة كـ الجوز والحبوب الزيتية والاحجار المعدنية.

المصدر: وكالة انباء فارس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة