اقتصاد أميركا أمام انكماش تاريخي في الربع الثاني من 2020

إقتصاد أمريكي

(موقع التجارة)

حذر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في دالاس روبرت كابلان، اليوم الاثنين، من أن الاقتصاد الأميركي سيشهد انكماشا “تاريخيا” في الربع الثاني من هذا العام قبل أن يبدأ بالتعافي، مشيراً إلى أن البطالة ستظل مرتفعة في نهاية 2020.

وأضاف كابلان أنه يتوقع أن يهبط الناتج المحلي الإجمالي 35% إلى 40% على أساس سنوي في الربع الثاني، ومن المنتظر أن يبدأ بالتعافي في النصف الثاني من العام، وفقا لما أوردت “رويترز”.

وفي حلقة نقاش عبر الإنترنت، قال كابلان إن معدل البطالة في الولايات المتحدة ربما وصل إلى ذروته، ومن المتوقع أن ينخفض على مدار الصيف، لكنه قد يظل عند مستويات مرتفعة قرب 8% في نهاية العام.

خسارة مئات آلاف الوظائف

في السياق، أظهر تقرير، نشر اليوم الاثنين، أن قطاع الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة خسر أكثر من 620 ألف وظيفة، أو 18% من قوته العاملة، إذ أدت إجراءات العزل العام وضعف الاقتصاد إلى إبطاء الطلب على الألواح الشمسية وأنظمة كفاءة الطاقة، وكبحت إنتاج السيارات الكهربائية وأنواع الوقود النظيف.

ووفقا لتحليل لبيانات الطاقة أجراه مركز بي دبليو للبحوث، فإن صناعة الطاقة النظيفة فقدت 27 ألف وظيفة في مايو/أيار، وهو معدل أبطأ للانخفاض مقارنة مع شهري إبريل/ نيسان ومارس/ آذار، عندما بدأت الولايات الأميركية تنفيذ أوامر البقاء في المنزل لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وفي حين أنها تمثل نسبة صغيرة جدا من إجمالي خسائر الوظائف في أميركا في تلك الفترة، فان انكماش الطاقة النظيفة هو ضربة مدمرة لصناعة كانت تنمو بخطى سريعة.

المصدر: العربي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة